اسباب الصداع عند الاطفال

ما هي اسباب الصداع عند الاطفال؟ حيث يعتبر الصداع من الأمراض الشائعة التي تصيب مختلف الفئات العمرية وبصفة كبيرة لدى الكبار، ويمكن أن تصيب الأطفال أيضاً، وغالباً ما يكون صداع الأطفال بسيط ومؤقت ولا يستدعي حالة الخوف أو القلق، فقد ينتج بسبب اضطراب وقلة النوم أو عدم الحصول على حاجة الجسم من الطعام، ولكن في بعض الأحيان قد يكون الصداع عند الأطفال هو بمثابة مؤشراً لبعض المخاطر التي يجب الانتباه لها في الحال، فمن غير المحتمل ان تسمع طفلاً صغيراً يشكو من اعراض الصداع، ولكن من المحتمل أن تراه يبكي ويشتكي هماً مما يجعلك تشعر بأنه ليس بصحة جيدة.

لذلك سوف نسرد من خلال هذا المقال عن اسباب الصداع عند الاطفال وكيفية علاجه وهل إذا كان يتطلب تدخل طبي سريع أم لا.

الصداع عند الاطفال

أسباب الصداع عند الأطفال، مشكلة أمراض الطفولة هي أنهم لا يستطيعون تحديد شكاواهم. لذلك، فإن الصداع عند الأطفال مقلق بشكل خاص للآباء. ما يقرب من واحد من كل خمسة أطفال في سن المدرسة معرض للصداع. أكثر أنواع الصداع شيوعًا عند الأطفال هو صداع التوتر، لكن 5٪ منهم يعانون من الصداع النصفي في سن الرابعة. الصداع الذي يحدث في هذا العمر ليس مقلقًا ويمكن علاجه بزيارة بسيطة للطبيب.

اسباب الصداع عند الاطفال

ما هي اسباب الصداع عند الاطفال؟ قد يكون هناك بعض الدواعي أو الأسباب التي قد تطرأ على اسباب الصداع عند الاطفال وهي كالتالي:

  1. الإصابة ببعض الأمراض أو حالات العدوى مثل الزكام أو الحمى، فعلى سبيل المثال؛ التهابات الجيوب الأنفية والتهابات الحلق أو الأذن التي قد تؤدي للإصابة بصداع التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة حدوث التغيرات الهرمونية في فترة البلوغ مواجهة ضعف في النظر التعرض لمشاكل بالرقبة أو الظهر.
  2. كما قد يحدث الصداع النصفي عند الأطفال نتيجة حدوث تغيرات فيزيائية وكيميائية في الدماغ، وقد يرثه الأطفال من أهلهم حيث أن حوالي 6 من كل 10 أطفال مصابون بالصداع النصفي لهم تاريخ عائلي وراثي لهذا النوع من الصداع.

متى يكون الصداع يشكل خطراً عند الأطفال؟ 

إن الإجابة على السؤال عن متى يكون الصداع خطير عند الأطفال هي عندما تكون مصحوبة بأعراض وخصائص معينة، بما في ذلك ما يلي: 

  1. استيقظ الطفل بسبب شدة الصداع. 
  2. يبدأ الصداع في الصباح الباكر. 
  3. زيادة شدة الصداع أثناء المجهود، بما في ذلك عند السعال أو العطس القيء المتكرر دون غثيان أو بدون أعراض تشير إلى وجود فيروس معوي. 
  4. الشعور المفاجئ بالصداع ووصفه بأنه أسوأ صداع في التاريخ. 
  5. يصبح الصداع أكثر حدة أو يحدث بشكل مستمر. 
  6. حدوث تغييرات في شخصية الطفل مع بداية الصداع. 
  7. ضعف في الأطراف وعدم التوازن. 
  8. حدوث نوبات الصرع. 

متى يحتاج الطفل إلى ضرورة التوجه لزيارة الطبيب؟ 

  1. إذا تكرر صداع الطفل أو استمر لأكثر من 12 ساعة، يجب على الطفل مراجعة الطبيب على الفور أو إذا حدث الصداع نتيجة إصابة في الرأس. 
  2. كما يجب أيضًا أن تأخذ طفلك للطبيب المختص في حالة ظهور أعراض مختلفة على طفلك مع الصداع، منها: التعرض لحالة التقيؤ أو اضطراب وفقدان الرؤية.
  3. تعاني من الصداع أكثر من مرة في الشهر.
  4. يعاني الطفل من الصداع ويبلغ من العمر أقل من 6 سنوات. 
  5. لدى الطفل بعض المشاكل الطبية، مثل فقر الدم المنجلي، ومشاكل النزيف، ومشاكل الجهاز المناعي، والمشاكل الوراثية، ومشاكل القلب، أو السرطان. 
  6. يجب عليك أيضًا اصطحاب طفلك إلى الطبيب إذا كان يعاني من عدة أعراض للصداع، بما في ذلك القيء وفقدان الرؤية وضعف العضلات وتصلب الرقبة وارتفاع درجة الحرارة والألم في مؤخرة الرأس وخاصة عند الأطفال الصغار. 

طرق تشخيص اسباب الصداع عند الاطفال

  1. حيث سوف يطرح عليك الطبيب المختص بعض الأسئلة التفصيلية حول صحة طفلك ويقوم بإجراء الفحص الطبي لطفلك. 
  2. سيقرر الطبيب ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الفحوصات وإجراء اختبارات الدم. 
  3. عادة لا تكون الاختبارات الخاصة مطلوبة لتشخيص الصداع، لأن معظم حالات الصداع عند الأطفال لا تنتج عن مشكلة خطيرة. 
  4. بالإضافة إلى تحديد بعض الفحوصات الطبية، مثل الخضوع للأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي بهدف التعرف على السبب الرئيسي وراء الإصابة بالصداع عند الاطفال.
  5. من المهم أن تتذكر أن الأعراض قد تتغير وأنه يجب عليك الاستمرار في مراقبة طفلك عن كثب. 

كيفية علاج اسباب الصداع عند الاطفال؟

إذا لم يكن لدى الطفل أعراض أخرى بجانب حالة الصداع، فلا داعي للقلق حيث يمكن علاجه بمن خلال التالي:

العلاجات المنزلية

  • وهي تختلف العلاجات المنزلية للصداع عند الأطفال حسب نوع الصداع نفسة فبالنسبة لصداع التوتر، يجب مساعدة طفلك على أخذ حمام دافئ، ووضع كمادات باردة أو دافئة على الوجه والرقبة، ثم مساعدة الطفل على الاستلقاء ورفع رأسه قليلاً. 
  • لعلاج الصداع النصفي: ساعدي طفلك على التنفس بعمق وضعي كمادات باردة أو دافئة على الوجه والرقبة. ثم ساعد الطفل على الاستلقاء في مكان هادئ ومظلم. 

العلاجات الدوائية

حيث يمكن تناول جرعة واحدة أو جرعتين من الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين في الأسبوع لا تتطلب وصفة طبية ويمكن أن تساعد في تخفيف صداع التوتر والصداع النصفي. 

العلاجات الطبيعية

  • تشير الدراسات إلى أن هناك فيتامينات وأعشاب تقلل الألم أو تكرار الصداع، بما في ذلك: فيتامين B2: قد يقلل الألم ويمنع الصداع. الآثار الجانبية نادرة، ولكنها تشمل الإسهال والذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد. المغنيسيوم: قد يكون الصداع النصفي لدى المراهقين علامة على انخفاض مستويات المغنيسيوم وعند تعزيز مستواه لدى الأطفال تقلل من الصداع. 
  • أنزيم Q10: حيث يعاني ثلث الأطفال الذين يعانون من الصداع النصفي من نقص في مضادات الأكسدة الموجودة في كل خلية من خلايا الجسم. 
  • يتم تحقيق هذا التحسن من خلال تناول المكملات الغذائية ومن خلال استهلاك الخضروات والفاصوليا والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة. 

لذلك لا يوجد داعٍ للقلق في حالة إصابة الأطفال بالصداع حيث أن معظم حالات الصداع النصفي عندهم قد تختفي في سن المراهقة، لكن المهم هو الحرص على اتباع طرق العلاج المختلفة بهدف تجنب حالة تطور الحالة، وفي حالة غذا استمرار الصداع لفترة زمنية طويلة وبشكل متكرر هنا يجب استشارة الطبيب المختص للكشف عن الحالة وتشخيص اسباب الصداع عند الاطفال لتحديد خطة العلاج المناسب مع طبيعة كل حالة.

أخيراً يعد اسباب الصداع عند الاطفال من المشكلات الصحية شائعة الحدوث التي تنشر في مختلف الفئات العمرية، لذلك يجب عدم التهاون بأي عرض قد يظهر على طفلك التي تم ذكرها من خلال السطور السابقة حتى لو كان يبدو مجرد عرضًا بسيطًا، فالاكتشاف المبكر للحالة يمكن أن يساعد بشكل كبير على الوقاية من المضاعفات والاّثار الجانبية التي قد تصل لمشكلة لا يمكن علاجها وتفادي مرحلة الخطورة.

لذلك يجب عليك اصطحاب طفلك في حالة التعرض المستمر والمتكرر للصداع بأنواعه المختلفة وضرورة زيارة دكتور المخ والأعصاب عند الشعور بأي تغيرات في النظام الحسي أو الإدراكي أو الشعور بـ أعراض الصداع عند الاطفال التي تم ذكرها سابقاً لإجراء الفحوصات والتشخيص السليم وإلحاق علاج اسباب الصداع عند الاطفال لتجنب تطوير الحالة وهو ما يوفره مركز الدكتور أسامة الغنام أفضل دكتور مخ وأعصاب في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed