احجز الان

هل مصدر المشاعر المخ ام القلب

هل مصدر المشاعر المخ ام القلب؟ من المعروف أن مشاعرنا تستند إلى قواعد كيميائية وعصبية في الدماغ. يمكن أن تؤثر إصابات الدماغ على أداء الوظائف المعرفية والعاطفية لدى البشر. يمكن أيضًا تحديد الأنماط السلوكية غير الطبيعية في أدمغة الأشخاص الذين تشير أفعالهم إلى اختلال التوازن العاطفي.

عندما نعالج المعلومات من البيئة في الدماغ، فإننا نختبر تجربة عاطفية محددة فيما يتعلق بتلك المعلومات. 

لذلك سوف نوضح كافة التعليلات التي تراوج سؤال هل مصدر المشاعر المخ ام القلب.

هل مصدر المشاعر المخ ام القلب

هل مصدر المشاعر المخ ام القلب؟ حيث أن هناك ارتباط وثيق بين الدماغ، الذي يحتوي على مراكز تحكم للإحساس والتنفس والحركة والمشاعر، وبين القلب وهذا التواصل بثلاث طرق: 

  1. الأعصاب الطرفية، التي تنقل الأحاسيس. 
  2. الأعصاب اللاإرادية التي تتحكم في انقباض القلب وسرعته وضغط الدم والضغط الرئوي. 
  3. التواصل الكيميائي من خلال الهرمونات مثل الإيبينيفرين والدوبامين.

لذلك، فإن الدماغ المصاب بالسكتة الدماغية له تأثير قوي على القلب، حيث يمكن أن يسبب زيادة حادة في الضغط، وبطء ضربات القلب، ونوبة قلبية مؤلمة، وفشل القلب، وانخفاض الضغط، وعدم انتظام ضربات القلب، أو توقفه التام.

 من ناحية أخرى، يسبب ضعف عضلة القلب اضطرابات عصبية مختلفة، مثل الاكتئاب أو تغيرات الشخصية، والتي، على الرغم من ندرتها في هؤلاء المرضى، إلا أنها تأثير لا يمكن إنكاره أو تجاهله.

اقرأ ايضا قطع الحبل الشوكي؛ أسبابه وأعراضه وعلاجه

فيما ينقسم المخ البشري

هل مصدر المشاعر المخ ام القلب، المخ هو جزء مادي مركزي أو عضو في الجهاز العصبي البشري. يتكون هذا الجزء من شبكات معقدة للغاية من الخلايا العصبية التي تعمل بالنبضات الكهروكيميائية. يبلغ وزن دماغ الإنسان البالغ حوالي 1400 جرام، بينما يزن وزن الطفل 350 جرامًا. وفقًا لوظائفه، ينقسم الدماغ إلى خمسة أجزاء رئيسية: 

  1. الفص الأمامي. يشمل هذا الجزء مراكز الحركة التطوعية التي يمكنها التحكم في الأشخاص. وهذا يشمل أيضًا مراكز الذاكرة واسترجاع المعلومات وبعض جوانب اللغة. 
  2. يرتبط الفص الجداري بالطريقة التي يشعر بها البشر ويدركون الأشياء، مما يعني أن هذا الجزء يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعمليات الحسية مثل البرودة والحرارة والألم والقلق وغيرها. 
  3. يرتبط الفص القذالي إلى حد كبير بحاسة البصر. 
  4. الفص الصدغي. يتعلق هذا الجانب بحاسة الشم والذوق والسمع.
  5.  الفص الجزيرة وسمي بذلك على اسمه لأنه مغطى بالفصوص الجدارية والجبهة. 

فالفرق بين العقل والدماغ هو أن الأول هو الجانب الأخلاقي غير المادي المرتبط بالعمليات العقلية المختلفة، بينما الآخر هو عضو أو جزء مادي وملموس موجود على وجه التحديد في الجمجمة البشرية. 

هل يؤثر المخ على القلب

هل مصدر المشاعر المخ ام القلب؟ ينقل الدماغ الرسائل إلى أعضاء الجسم المختلفة وهي نظام القلب والأوعية الدموية والجهاز العضلي الهيكلي والغدد الصماء (التي تنتج الهرمونات) والجهاز العصبي النباتي.

هناك علاقة وثيقة بين المشاعر والأحاسيس الجسدية التي تثيرها المشاعر فينا. ينعكس هذا أيضًا في اختيار اللغة والكلمات عندما نصف ما نشعر به. 

حيث كان يُأكد دكتور أسامة الغنام دكتور المخ والأعصاب أنه يبدأ الحب من الدماغ وليس من القلب، لأنه يتعرف على الجاذبية عندما تحدث بين طرفي العلاقة ويترجمها إلى إشارات يرسلها أولاً إلى القلب، بحيث تبدأ التغييرات ويبدأ الشعور المرتبط بالحب. 

وكان دكتور أسامة الغنام قد اضاف أن خفقان القلب الذي يحدث عند رؤية الحبيب أو معرفة الطرفين ناتج عن إشارات الدماغ التي تتسبب في إطلاق الإيبينيفرين لفترة قصيرة من الزمن، مما يسبب توترًا إيجابيًا مؤقتًا ويوفر الشعور بالبهجة.

كما أكد أن زيادة هرمون السعادة «السيروتونين» ونشوة الحب تجعل نبضات القلب تنبض بشكل جيد ومنتظم وتزود الحبيب ببعض الاسترخاء والسلام النفسي والشعور بالآخر. 

ما هي الأمراض التنكسية العصبية؟ وهل تؤثر على المخ؟

 مصطلح الأمراض التنكسية للجهاز العصبي هو مصطلح واسع يشمل العديد من الأمراض التي تؤثر بشكل أساسي على الخلايا العصبية في الدماغ. الخلايا العصبية هي اللبنات الأساسية للجهاز العصبي،

الذي يشمل الدماغ والحبل الشوكي. في الوضع العادي، لا يمكن للخلايا العصبية أن تتكاثر أو تحل محل نفسها. 

لذلك، عند تلفها أو موتها، لا يمكن للجسم استبدالها. تشمل أمثلة اضطرابات الجهاز العصبي التنكسية مرض باركنسون (الرعاش) ومرض الزهايمر ومرض هنتنغتون.

الأمراض التنكسية للجهاز العصبي هي أمراض غير قابلة للشفاء تؤدي إلى الإعاقة والانحطاط التدريجي أو موت الخلايا العصبية. هذا يؤدي إلى مشاكل في الحركة (اضطراب الحركة) أو الوظيفة العقلية (تسمى الخرف). الخرف هو سبب معظم حالات مرض الزهايمر (60-70٪). 

تشمل الأمراض التنكسية للجهاز العصبي التي يركز عليها JPND ما يلي: 

  1. مرض الزهايمر (AD)، وأنواع الخرف الأخرى
  2. مرض باركنسون (PD)
  3. مرض البريون
  4. مرض الأعصاب الحركية (MND)
  5. مرض هنتنغتون (HD)
  6. وترنح العمود الفقري (SCA) 
  7. ضمور العضلات الشوكي (SMA) 

ويمكن الشفاء من العديد من الأمراض التنكسية، ولكن لا يزال هناك بعض الأمراض التي تتطلب الخضوع إلى علاج طويل الأمد وعدد غير قليل من العلاجات. في مثل هذه الحالات قد صممت الخيارات المتاحة للعمل على تخفيف الأعراض بهدف مساعدة المرضى على التمتع بحياة طبيعية على قدر الإمكان.

اقرأ ايضا هل يمكن أن تخطئ أشعة الرنين المغناطيسي

طرق علاج الأمراض التكنسية العصبية

معظم الأمراض التنكسية العصبية غير قابلة للشفاء حاليًا (على الرغم من وجود استثناءات، لأنه في بعض الحالات يمكن القضاء على العامل المعدي عن طريق العدوى). ومع ذلك، هناك علاجات مصممة لإبطاء تطور هذه الأمراض وإطالة استقلالية المريض وقدرته على العمل.

اعتمادًا على كل حالة على حدة، يمكن استخدام العديد من الإجراءات الطبية الجراحية، والتي يمكن أن تخفف من أعراض الحالة، أو العديد من الأدوية التي تطيل وظيفة الشخص. 

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن التشخيص بحد ذاته يمثل ضربة شديدة للمريض ويؤدي إلى فترة محتملة من الحزن ومشاكل التكيف اللاحقة. اعتمادًا على الحالة، من المحتمل أن يحدث القلق والاكتئاب وحتى اضطرابات الإجهاد الشديدة أو اضطراب ما بعد الصدمة. في هذه الحالات،

قد يكون استخدام العلاج النفسي ضروريًا، مع تكييف الاستراتيجية لكل حالة. وليس فقط مع المرضى، ولكن أيضًا مع طاقم التمريض، يمكن أن تنشأ هذه المشاكل وتتطلب رعاية مهنية. 

يعد التثقيف النفسي، سواء بالنسبة للمريض أو للبيئة، حول المرض وعواقبه أمرًا ضروريًا، لأنه يساعد على تقليل عدم اليقين الذي قد يكون موجودًا ويوفر آليات واستراتيجيات للتكيف. 

غالبًا ما يتم استخدام إعادة التأهيل النفسي العصبي والعلاج المهني والعلاج الطبيعي وعلاج النطق كجزء من استراتيجية متعددة التخصصات لتحسين وإطالة نوعية حياة المريض وحالته وقدراته واستقلاليته. 

غالبًا ما يكون من الضروري أيضًا استخدام الأدوات الخارجية التي يمكن استخدامها للتعويض عن المهارات المفقودة أو استبدالها، مثل الصور التوضيحية واليوميات (شيء بسيط مثل هذا يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة والتخطيط، والمساعدات أو آليات الحركة مثل الكراسي المتحركة المكيفة. 

بعد معرفة ما هو مصدر المشاعر المخ ام القلب, يجب على الشخص زيارة دكتور المخ والأعصاب عند الشعور بأي تغيرات في النظام الحسي أو الإدراكي أو الشعور بأعراض الخلل العصبي التي تم ذكرها سابقاً لإجراء الفحوصات والتشخيص السليم وإلحاق علاج المرض قبل تطور الحالة وهو ما يوفره مركز دكتور أسامة الغنام أفضل مركز مخ وأعصاب في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed