أسباب آلام العظام عند النساء

ما هي أسباب آلام العظام عند النساء؟ تعد آلام العظام من ضمن الشكاوي شائعة الحدوث لدى العديد من الأشخاص خاصةً عند النساء وكبار السن، فتعمل على عدم ممارسة الأنشطة اليومية كما هو بالشكل المطلوب،

وقد يؤثر الألم في وظيفة المفصل ويوجد عدة أسباب تؤدي للشعور بألم العظام عند النساء ويعتمد العلاج في هذه الحالة على معرفة هذه الأسباب، والتي سنوضحها من خلال هذا المقال.

ألام العظام عند النساء

ما هو ألم العظام عند النساء؟ يشكو العديد من الأشخاص في مختلف الفئات العمرية من آلام العظام المزعجة في مرحلة ما من حياتهم. في حين أن آلام المفاصل قد تؤثر على كل من الرجال والنساء،

حيث تشكو النساء من آلام العظام بصفة خاصة أكثر من الرجال ووفقاً للإحصاءات إلى أن 75٪ من النساء فوق سن 35 يعانين من آلام العظام ويرجع ذلك لوجود عدة أسباب آلام العظام عند النساء سوف نعرضها خلال السطور التالية.

أسباب آلام العظام عند النساء

  1. تعد إصابات العظام والكسور السبب الأكثر شيوعًا لألم العظام. وتجدر الإشارة إلى أن الكسور يمكن أن تحدث نتيجة الصدمات والإصابات، مثل السقوط والحوادث المرورية، أو تلقائيًا نتيجة الاستخدام المفرط أو المتكرر للعظام، مثل كسور الإجهاد والشقوق الصغيرة جدًا.تجدر الإشارة إلى أنه يمكن كسر العظام بسهولة بسبب هشاشة العظام، حيث أن العظام هشة وأكثر عرضة للكسور. في معظم الحالات، يمكن التعرف على كسور العظام بسهولة، ولكن في بعض الأحيان تكون الكسور صغيرة جدًا ويصعب تحديدها.

     

  2. نقص المعادن والفيتامينات حيث يجب الانتباه إلى نقص المعادن والفيتامينات في الجسم. هذا لأن العظام تحتاج إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن للبقاء قوية وصحية. 
  3. يمكن أن تحدث هشاشة العظام بسبب نقص الكالسيوم وفيتامين D هشاشة العظام هي أكثر أمراض العظام شيوعًا. يعاني معظم المرضى من آلام العظام في المراحل المتأخرة من هشاشة العظام. 
  4. التهاب العظم والنخاع هو حالة تتكون من العديد من التهابات العظام. يمكن أن تحدث هذه العدوى بعدة طرق، مثل انتقال جزء معين من جسم الإنسان عبر مجرى الدم إلى العظام، أو كسر العظام المفتوح أو جراحة العظام يمكن أن تسبب عدوى تسبب الالتهاب. 
  5. في الواقع، يزداد خطر التهاب العظام لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، مثل مرض السكري والإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي والأمراض الأخرى التي تسبب تدفق الدم غير الطبيعي إلى العظام. 
  6. سرطان العظام نادر مقارنة بالسرطان الذي ينتشر من مناطق أخرى من الجسم. تجدر الإشارة إلى أن عظام الحوض والذراعين والساقين هي أكثر العظام شيوعًا لسرطان العظام. تشمل الأمثلة الساركوما العظمية والساركوما الليفية. يحدث ألم العظام بعد أن يدمر السرطان بنية العظام الطبيعية ويتلفها. 
  7. يمكن أن يؤدي عدم التوازن في تدفق الدم في العظام إلى موت خلايا العظام، المعروف باسم النخر. بسبب عدم وجود أوعية دموية، تحدث هذه الحالة لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي، ومستخدمي الستيرويد بجرعات عالية، والأشخاص الذين يشربون الكحول بكميات كبيرة. 

كيفية تشخيص أسباب آلام العظام عند النساء

تتعدد طرق التشخيص الذي يقوم الطبيب باتباعها لتشخيص أسباب آلام العظام عند النساء ليقوم طبيب العظام بمستشفى تاون بالقاهرة الجديدة على تحديد طريقة العلاج المثلى الخاصة بكل حالة وتتضمن طرق التشخيص على التالي:

  1. إجراء الفحص البدني والبحث عن التاريخ المرضى للحالة وبداية ظهور أعراض ألام العظام عند النساء.
  2.  إجراء فحوصات الدم والبول.
  3. الخضوع إلى إجراء فحص مستوى الهرمونات. 
  4. الخضوع لإجراء فحص وظائف الغدة الكظرية والغدة النخامية. 
  5. الخضوع لإجراء الفحوصات التصويرية وباستخدام الاشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي.

اقرأ ايضا: الام المفاصل والركبة

أسباب آلام المفاصل عند النساء

تظهر آلام المفاصل أحيانًا بشكل مفاجئ، وقد تؤثر على مفصل واحد أو أكثر، وقد تكون خفيفة أو شديدة بما يكفي لمنع حركة العظام ويرتبط أسباب آلام المفاصل عند النساء المفاجئ بالأسباب التالية: 

  1. التعرض إلى الإصابات المفاجأة التي تسبب ألم شديد ويؤثر عادة على مفصل كبير، مثل الركبة أو الكاحل أو الكتف أو الكوع. في هذه الحالة، اعتمادًا على موقع الإصابة وشدتها، يبدأ الألم من متوسط إلى شديد ويرافقه تورم أو كدمات أو تشوه في شكل المفصل. 
  2. حالات العدوى فيمكن لبعض أنواع العدوى خارج المفاصل أن تسبب الشعور بألمًا مفاجئًا، مثل الأنفلونزا ومرض لايم. 
  3. زيادة الوزن المفرط والسمنة، حيث تعمل الدهون والشحوم المتراكمة في مختلف أجزاء جسم الإنسان على زيادة الضغط على مفاصل وعظام الجسم وإيذائه. 
  4. الإصابة بالنقرس على الرغم من تطور النقرس على مدى سنوات، إلا أن الألم يكون شديدًا ومفاجئًا في شكل نوبات يمكن أن تستمر لمدة أسبوع أو أكثر. 
  5. التقدّم في العمر، حيث ان كلّما كان الشخص أكبر كلّما تضعف عظامه ومفاصله بشكل كبير. 
  6. الإصابة بالتهاب المفاصل الإنتاني في معظم الحالات، يحدث بسبب عدوى بكتيرية. تدخل البكتيريا السائل الزليلي في المفاصل. عندما تتطور العدوى، في غضون ساعات قليلة، يعاني المريض من الألم، والذي عادة ما يكون مصحوبًا باحمرار وتورم وصعوبة في تحريك المفصل المصاب، وفي النهاية، يمكن أن يسبب تلف الغضروف والتهاب المفاصل. 

اقرأ ايضا: عرق النسا

طرق علاج آلام العظام عند النساء

يعتمد علاج آلام العظام على السبب الرئيسي الذي تسبب في هذه الحالة. للسيطرة على هذه الحالة، يوصي الطبيب بترك الجزء المصاب يستريح قدر الإمكان. يتطلب العلاج أيضًا وصف أنواع معينة من الأدوية أو طرق أخرى لعلاج أسباب آلام العظام عند النساء، بما في ذلك ما يلي: 

  1. مسكنات الألم هذه هي الأدوية الأكثر استخدامًا لتخفيف آلام العظام. تجدر الإشارة إلى أنها لا تعالج السبب الرئيسي الذي تسبب في آلام العظام، ولكنها تخفف الألم فقط. 
  2. المضادات الحيوية حيث توصف هذه الأدوية عندما تؤثر العدوى على عظام الشخص وتسبب الألم. بعض الأمثلة على المضادات الحيوية.
  3. وصف المكملات الغذائية للتعويض عن نقص المعادن في جسم الشخص، وخاصة في الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، الذين يحتاجون إلى استعادة المستويات الطبيعية من الكالسيوم وفيتامين D. وتجدر الإشارة إلى أن المكملات الغذائية قد تكون متاحة في مجموعة متنوعة من الأشكال، مثل المشروبات السائلة والأقراص القابلة للمضغ. 
  4. علاجات سرطان العظام في الحالات التي يعاني فيها الشخص من آلام العظام الناجمة عن السرطان، يصعب السيطرة على هذا الألم. يتم علاج السرطان لتقليل الألم حيث تتضمن خطة العلاج الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي. 
  5. يمكن أيضًا وصف أدوية الألم الأفيونية. 
  6. التدخل الجراحي في كثير من الحالات، يتم إجراء الجراحة، بما في ذلك إزالة أجزاء العظام التي ماتت نتيجة العدوى. قد يحتاج المريض إلى جراحة لإصلاح العظام المكسورة وإزالة الأورام المرتبطة بالسرطان. وتجدر الإشارة إلى أنه في الحالات الشديدة، يمكن استخدام الجراحة الترميمية لاستبدال المفاصل. 

 

أخيراً يجب على الشخص زيارة دكتور المخ والأعصاب عند الشعور بأي تغيرات في نظام الحركة او شعور بألم شديد ويعتبر الشعور بآلام العظام عند النساء التي تم ذكرها سابقاً سببا لإجراء الفحوصات والتشخيص السليم وإلحاق علاج أسباب آلام العظام عند النساء قبل تطوير الحالة وهو ما يوفره مركز الدكتور أسامة الغنام أفضل دكتور مخ وأعصاب في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed