يعتقد الكثيرون أن العلاج الطبيعي ما هو إلا خطوة ترفيهية ليس لها أهمية قصوة، وأن إذا تم تحويلهم إلى قسم العلاج الطبيعي هذا يعني انتهاء رحلة علاجهم متجاهلين أهميته وتأثيره القوي على صحتهم وصحة أجسادهم واسترداد القوة العضلية لأجزاء الجسم والعمود الفقري بالإضافة إلى دوره الهام في تنشيط الدورة الدموية سنتعرف في هذا المقال على أشهر 7 فوائد العلاج الطبيعي وطرق العلاج الطبيعي واكثر .

 

الأفكار الأساسية: 

  1. ما هو العلاج الطبيعي؟
  2. ما هي فوائد العلاج الطبيعي؟
  3. ما هي فوائد العلاج الطبيعي بالكهرباء؟
  4. ما هي طرق العلاج الطبيعي؟
  5. الأمراض الشائعة التي يعالجها العلاج الطبيعي 

 

  • ما هو العلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي هي مهمة طبية دورها إعادة الحركة الطبيعية لأجزاء الجسم لتصبح كما كانت قبل الإصابة، أيضاً يعمل العلاج الطبيعي على تحفيز القدرات الوظيفية للجسم للحفاظ قدر المستطاع خلال جميع مراحل العمر، وما يميز العلاج الطبيعي هو قدرته الهائلة على علاج الأمراض والآلام والأعراض دون أي تدخل جراحي أو الاضطرار إلى أخذ أي أدوية.

أقرأ ايضاً: تصلب وضمور العضلات وعلاقته بالمخ والأعصاب

نزيف المخ: أسبابه، أعراضه وطرق علاجه

  • ما هي فوائد العلاج الطبيعي؟

تعتمد فوائد العلاج الطبيعي على حسب أسباب اللجوء إليه، ومنها: 

  1. تحسين المقدرة على حركة أفضل 
  2. تحسين توازن الجسم 
  3. تقليل المشاكل الناتج عن كبر السن 
  4. التحكم في الألم وتقليل الحاجة إلى المسكنات
  5. من فوائد العلاج الطبيعي التخلي عن اللجوء للعمليات الجراحية في بعض الأحيان 
  6. يساعد العلاج الطبيعي في القدرة على التعافي من إصابة بعد حادث معين 
  7. من فوائد العلاج الطبيعي المهمة هي المساعدة على التعافي بعد الإصابة بشلل أو سكتة دماغية 

 

  • ما هي طرق العلاج الطبيعي؟ 

هناك العديد من وسائل وطرق للعلاج الطبيعي التي يتم اتباعها كلاً حسب الحالة والطرق كالتالي: 

  • العلاج اليدوي:

يتم تشخيص وعلاج الحالات باستخدام اليدين حيث يتم تحديد الجزء أو العضو المسؤول عن الألم ومن ثم يتم التعامل معه وعلاجه عن طريق التحريك و معالجة المفاصل والأنسجة الطرية فقط عن طريق اليدين.

  • العلاج المائي:

في هذا النوع من طرق العلاج الطبيعي يتم علاج الشخص المصاب في الماء مع وجود معالج ذو خبرة كبيرة ويكون متمرس بشكل كاف في هذا النوع من طرق العلاج الطبيعي، ويهدف هذا النوع من العلاج إلى:

  • يحسن من المقاومة خلال تمارين التقوية.
  • تسهيل التمارين التي تركز على تقوية الجهاز التنفسي وجهاز الدوران.
  • يضمن حصول المريض على الراحة الكافية والاسترخاء أثناء جلسة العلاج.
  • التقليل من مخاطر الإصابات أو إعادة الإصابة في برامج التأهيل.
  • العمل على تسهيل أداءات مرون الحركة.
  • تسهيل العلاج اليدوي. 
  • تسهيل الأنشطة التي تتطلب تحميل وزن الجسم على الأرض.

 

  • العلاج بالبرودة: 

العلاج بالبرودة من طرق العلاج الطبيعي الهامة و يتم استخدام درجات الحرارة المنخفضة و البرودة في علاج الشد و الإنتفاخ و الألم بهدف علاج الإصابات المزمنة و الجديدة و تخفيف الألم و التخلص من الانتفاخات و الشد العضلي و المساعدة على التحرك.

  • العلاج بالحرارة: 

العلاج بالحرارة من طرق العلاج الطبيعي الأكثر استخداماً وعادةً ما يتم استخدام هذه الطريقة للمصابين بالشد العضلي حيث يتم تسخين العضلة المصابة وتسريع التدفق الدموي فيها وتخفيف الألم بها.

 

  • العلاج بالكهرباء:

يعمل هذا النوع على تسخين المنطقة المصابة بغرض تخفيف التورم و الألام الناتجة عن الإصابة و إعادة تأهيل العضلات و العمل على شفاء الجروح.

 

  • ما هي فوائد العلاج الطبيعي بالكهرباء؟ 

العلاج الطبيعي بالكهرباء تطور بشكل كبير حيث وصل إلى علاج العديد من الأمراض و الآلام المزمنة و التي يصعب علاجها بالطرق التقليدية و لذلك فالعلاج الطبيعي بالكهرباء الكثير من الفوائد، منها: 

  1. تقوية العضلات والتي تساهم وتكمل عمليات علاج حالات الألم مثل التهاب الركبتين المزمن، حيث أن تقوية عضلات الفخذ تقلل من الاحتكاك الحادث بين الغضاريف وهذا يمنع رجوع الألم مرة آخري، كما يساهم العلاج الطبيعي بالكهرباء وتقوية العضلات في مجال الطب الرياضي لأنه يساهم بشكل كبير في الإصابات ويعد الضمور العضلي الناتج عن وضع العضو المصاب في الجبس لفترات طويلة. تزداد العضلات قوة في وقت قصير عندما يطبق عليها العلاج بالكهرباء مقارنةً بالتمرينات الرياضية وطرق العلاج التقليدية وبدون بذل أي نوع من أنواع المجهود، حيث يقوم العلاج الطبيعي بالكهرباء بتنبيه العضلات المباشر أو تنبيه الأعصاب مما يؤدي إلى قبض العضلات بشكل مشابه للتمرينات الرياضية ولكن مع بعض الاختلافات مثل انه يمكن التحكم في شدة الانقباض المرادة و نوعيته و فترة الراحة التي تحتاج إليها العضلة لتستعيد قوتها من جديد و تختلف كل هذه العوامل من شكل للآخر و من إصابة للأخرى و يتم التحكم و ضبط كل هذه العوامل عن طريق الكمبيوتر.
  2. من فوائد العلاج الطبيعي بالكهرباء علاج الآلام المزمنة الناتجة عن التهابات المفاصل، كالتهابات مفاصل الركبة و المرفق و الكوع و آلام الظهر و عرق النسا و الآلام الناتجة عن الإنزلاق الغضروفي و أيضاً يعمل على علاج الآلام الناتجة عن قصور في الدورة الدموية و يكون للعلاج بالكهرباء في مثل هذه الحالة دور في تنبيه الجسم بضرورة اطلاق مسكنات طبيعية و التي تسمي ب”مورفينات الجسم” و أيضاَ يعمل العلاج بالكهرباء على توسيع الشرايين و من ثم ينتج عن ذلك تحسين دورة الجسم الدموية بالإضافة إلى تقليل تشنج العضلات و بالتالي تقليل الألم الناتج عنها.
  3.   من فوائد العلاج الطبيعي بالكهرباء علاج الارتشاح الذي ينتج عن ضعف الدورة الدموية أو التي تنتج بعد العمليات الجراحية مثل الالتهابات الروماتزمية أو ورم الذراع التي ينتج بعد عمليات استئصال الثدي أو بعد إصابات قوية حيث يستخدم العلاج الطبيعي بالكهرباء في تنشيط الدورة الدموية والعضلات مما ينتج في التخلص من الارتشاح.

أقرأ ايضاً: الإنزلاق الغضروفى وعلاقته بالعظام

 

  • الأمراض الشائعة التي يعالجها العلاج الطبيعي

  1. أمراض الشيخوخة مثل: هشاشة العظام و التهابات و استبدال المفاصل 
  2.  إصابات العظام و العضلات مثل : إصابات الملاعب 
  3. المساعدة على التعافى من الأمراض العصبية وإصابات الدماغ والتصلب المتعدد وإصابات الحبل الشوكي والإعاقات الناتجة عن مرض الزهايمر والشلل الدماغي ومرض باركنسون.
  4. أمراض القلب والرئتين مثل: الأزمة القلبية، تليف الرئة والانسداد الرئوي المزمن 

قد يهمك ايضاً: ما هى اسباب الدوخة ؟ ما انواعها وما هو علاج الدوخة؟

إذاً، وقد حاولنا في هذه المقالة تغطية كل ما هي فوائد العلاج الطبيعي وطرقه، والأسباب المؤدية لاستخدامه ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم جميع الإجابات على اسألتكم الشائعة وكل ما تريدون معرفته وحرصنا على تقديم الإجابات الوافية والشاملة عن كل ما يخص هذه الطريقة العلاجية وفوائدها وأهميتها في حياتنا. 

المصادر المستخدمة في هذه المقالة

  1. https://dailymedicalinfo.com 
  2. https://www.youm7.com/ 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed