احجز الان

اعراض التهاب الاعصاب

اعراض التهاب الاعصاب

ما هي اعراض التهاب الاعصاب؟ التهاب الاعصاب “neuritis” هو عبارة عن مرض يصيب الأعصاب الطرفية ويؤدي إلى حدوث بعض تغيرات في بنيتها الأساسية و يعتمد علاج التهاب الأعصاب على طبيعة المكان المصاب بوجود المرض وعلى حسب درجة شدته.

وسوف نوضح بشكل مفصل من خلال هذا المقال عن ما هو التهاب الأعصاب؟ وما هي اعراض التهاب الاعصاب وكيفية علاجه وما هو أفضل مركز لعلاج اعراض التهاب الاعصاب.

التهاب الاعصاب

ما هو التهاب الأعصاب؟ التهاب الأعصاب هو مصطلح طبي يشير إلى التهاب الأعصاب الطرفية وهي أعصاب تقع خارج الدماغ والحبل الشوكي وتنقل الإشارات من أجزاء مختلفة من الجسم إلى الدماغ. تختلف اعراض التهاب الاعصاب اعتمادًا على الأعصاب المصابة.

ومع ذلك، غالبًا ما يشمل ذلك الضعف أو التنميل أو الألم أو الوخز أو فقدان ردود الفعل أو ضمور العضلات أو الاضطرابات الحسية (مثل مشاكل الرؤية واختلال التوازن والسمع) كما يمكن أن تكون هذه الأعراض مؤقتة أو دائمة. 

اعراض التهاب الاعصاب

ما هي اعراض التهاب الاعصاب؟ تعتمد مدة علاج التهاب الأعصاب على شدة أعراض المرض حيث قد تشمل على ما يلي: 

  1. الشعور بخدر في اليدين أو القدمين. 
  2. ألم شديد أو حرقة أو شعور بالكهرباء في اليدين أو القدمين تتراوح التغيرات في الإحساس من الألم الشديد، خاصة في الليل، إلى عدم الألم أو الحرارة أو البرودة أو الحساسية المفرطة للمس. 
  3. فقدان التوازن بسبب تلف الأعصاب في القدم، بحيث لا يشعر المريض بها.
  4. ضعف العضلات أو صعوبة المشي أو تحريك اليدين أو القدمين. 
  5. فقدان القدرة على حمل الأشياء باليد وسرعان ما تتساقط بسبب ضعف أعصابك.
  6. انخفاض ضغط الدم أو معدل ضربات القلب غير الطبيعي التعرق المفرط أو قلة التعرق في درجات الحرارة المرتفعة مشكلة التبول. 
  7. العجز الجنسي. 
  8. اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الغثيان، القيء، انتفاخ البطن، الإسهال، أو الإمساك.

أنواع التهاب الأعصاب

ما هي أنواع التهاب الأعصاب؟ حيث تنقسم أنواع التهاب الأعصاب وفقًا للجزء المصاب من الجسم أو عدد الأعصاب المصابة بالتهاب الأعصاب. قد يكون لديك أكثر من نوع واحد من التهاب الأعصاب: 

التهاب الأعصاب اللاإرادي 

هو عبارة عن تلف في الأعصاب التي تتحكم في الوظائف التلقائية للجسم ويؤثر على درجة حرارة الجسم ووظيفة الجهاز الهضمي وضغط الدم والوظيفة الجنسية ووظيفة المثانة. 

تؤثر أعراض التهاب الأعصاب اللاإرادي على التواصل بين الدماغ والأوعية الدموية والغدد العرقية والقلب.

مواضيع تهمك : تجربتي مع العصب الخامس

الاعتلال العصبي السكري

يؤثر التهاب الأعصاب السكري على الأعصاب في اليدين والقدمين. يمكن أن يؤثر أيضًا على الأعصاب التي تتحكم في الوظائف التلقائية للجسم. السبب الرئيسي هو مرض السكري. 

مواضيع تهمك : أهمية النوم الجيد وعلاقته بالمخ والأعصاب

التهاب الأعصاب الطرفية 

ينقل الجهاز العصبي المحيطي المعلومات من الجهاز العصبي المركزي إلى بقية الجسم. ترسل الأعصاب الطرفية أيضًا معلومات حسية إلى الجهاز العصبي المركزي. تؤثر أعراض التهاب الأعصاب الطرفية على الأجزاء الخارجية من الجسم، مثل عضلات القدمين والساقين والذراعين واليدين والركبتين والكتفين. 

التهاب الأعصاب الأحادي

حيث يؤثر التهاب الأعصاب الأحادي Mono Neuritis على عصب واحد فقط عندما يستمر الضغط (على سبيل المثال، الضغط من الجبيرة) ونتيجة لذلك، يؤدي إلى إتلافه (على سبيل المثال، متلازمة النفق الرسغي). 

الاعتلال العصبي المتعدد

 هو الضرر الذي يسبب ضعف أو نقص القوة لواحد أو أكثر من الأعصاب الطرفية الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكي، بما في ذلك القدمين واليدين والجذع. إنها مجموعة من الأعراض وليست مرضًا. 

هل يمكن علاج التهاب الأعصاب الطرفية بشكل دائم؟ 

من السهل علاج التهاب الأعصاب الطرفية بمجرد اكتشاف المرض في الوقت المناسب. ومع ذلك، في حالة تلف الأعصاب بسبب الالتهاب المطول دون علاج، فقد يكون العلاج صعبًا في هذه الحالة. من الممكن أيضًا معالجته بشكل دائم. إذا كان سبب الالتهاب هو نقص مستويات فيتامين ب،

فإن تعويض الانخفاض في مستويات فيتامين ب يعيد وظيفة الأعصاب كما كان الحال في الماضي. تختلف مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية تبعًا لنوع العلاج، سواء بالأدوية أو العلاج المنزلي أو في بعض الحالات، بإجراء جراحي

كما تستغرق مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية الناشئ عن العلاج الكيميائية فترة زمنية طويلة حيث قد تتراوح ما بين 16 شهرًا إلى 6 سنوات، وربما قد تزيد أكثر من ذلك.

علاج التهاب الأعصاب الطرفية

كيفية علاج التهاب الاعصاب

يتم علاج التهاب الأعصاب مع تقدم التهاب الأعصاب في كثير من الحالات، لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب بمجرد ملاحظة أي من الأعراض المذكورة أعلاه لتجنب الضرر الدائم. لا يوجد علاج للشفاء الكامل من تلف الأعصاب. هناك طرق لتقليل الأعراض ومنع المضاعفات من التدهور وتتضمن طرق علاج التهاب الأعصاب على ما يلي: 

  1. قد يشمل علاج الحالة الأساسية التي تسبب التهاب الأعصاب تناول الأدوية لتنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، واتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأدوية لعلاج اضطرابات المناعة الذاتية.
  2. يعتمد العلاج الدوائي بشكل أساسي على تخفيف الألم وقد يشمل على مسكنات الألم للعمل على تحسين نوعية الحياة، مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ومضادات التشنج والكريمات الموضعية. 
  3. ثبت أن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب الأخرى، تقلل الألم عن طريق التدخل في العمليات الكيميائية في الدماغ والحبل الشوكي.
  4. العلاج التكميلي والبديل يساعد العلاج التكميلي على تخفيف الألم وعدم الراحة من الأعصاب الملتهبة والتالفة. تشمل هذه العلاجات على التنويم المغناطيسي. جلسات الارتجاع البيولوجي. التحفيز الكهربائي للأعصاب. الفيتامينات المضادة للأكسدة للتأمل. 
  5. العلاجات المنزلية المفيدة حيث يمكن أن يساعد المشي ثلاث مرات في الأسبوع في تقليل التهاب الأعصاب والألم والتحكم في مستويات السكر في الدم. 
  6. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا للحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، تناول الكثير من الخضار والفواكه والبروتينات الحيوانية الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. التوقف عن التدخين واستهلاك الكحول لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث على الدورة الدموية ومنع مشاكل ومضاعفات الاعتلال العصبي. 

أفضل مركز لعلاج التهاب الاعصاب في مصر

ما هو أفضل مركز لعلاج اعراض التهاب الاعصاب في مصر؟ يعتبر مركز دكتور أسامة الغنام للمخ والأعصاب من افضل مركز لعلاج اعراض التهاب الاعصاب في مصر وذلك لأن يتوافر لديه أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة التي تعالج اعراض التهاب الاعصاب بأعلى جودة وكفاءة ممكنة ويتم إختيار نوعية العلاج المناسب مع طبيعة كل حالة.

أخيراً يعد اعراض التهاب الاعصاب من المشكلات الصحية شائعة الحدوث التي تنشر في مختلف الفئات العمرية، لذلك يجب عدم التهاون بأي عرض قد يظهر عليك التي تم ذكره من خلال السطور السابقة حتى لو كان يبدو مجرد عرضًا بسيطًا،

الاكتشاف المبكر للحالة يمكن أن يساعد بشكل كبير على الوقاية من المضاعفات والاّثار الجانبية التي قد تصل لمشكلة لا يمكن علاجها وتفادي مرحلة الخطورة.

لذلك يجب عليك في حالة الشعور بحالات اعراض التهاب الاعصاب المتكرر بأنواعه المختلفة زيارة دكتور المخ والأعصاب عند الشعور بأي تغيرات في النظام الحسي أو الإدراكي أو الشعور بـ اعراض التهاب الاعصاب التي تم ذكرها سابقاً لإجراء الفحوصات والتشخيص السليم وإلحاق علاج اعراض التهاب الاعصاب لتجنب تطور الحالة وهو ما يوفره مركز الدكتور أسامة الغنام أفضل دكتور مخ وأعصاب في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed