كل ما تريد معرفته عن رعشة اليد: الأسباب والعلاج

اسباب رعشة اليد

إذا كنت تعاني من أعراض الرعشة بشكل مستمر دون أن يوجد هناك سبب واضح في ذلك وبالرغم من تغير العوامل النفسية والبدنية، أو إذا كنت تعاني من أعراض رعشة متزامنة مع وجود حركات لا ارادية في مكان آخر في الجسم مثل الوجه واللسان، فهذه الأعراض لابد من أخذها في عين الإعتبار والحرص على إجراء تقييم طبي لأنها قد تكون علامة مرضية تحتاج إلى تدخل علاجي سريع.

في هذا المقال سوف نتحدث نتناول بشكل أكثر تفصيلي عن اسباب رعشة اليد بالإضافة إلى الكشف عن أعراض رعشة اليد وطرق علاجها في مركز المخ والأعصاب دكتور “أسامة الغنام” أستاذ جراحة المخ والأعصاب

رعشة اليد

رعشة اليد أو رجفة اليد هي من أحد الاضطرابات العصبية التي قد تؤثر في حياة الشخص المصاب ومدى طريقة إنجازه لإتمام وإنجاز مهامه اليومية كما هو بالشكل المعتاد، وفي أغلب الأحوال لا تشكل خطورة على صحته في العادة، وقد تكون مؤشرًا في بعض الحالات على الإصابة ببعض الامراض المزمنة أو بالاضطرابات العصبية وهناك عدة أنواع من الرعشة والتي يتم تحديدها وفقاً لحالات معدل الرعشات في خلال وقت معين ووقت ظهورها حيث تظهر الرعشات في وضعيات معينة أو خلال حركة اليدين أو أثناء تناول الطعام أو الإمساك بأغراض مختلفة أو غيرها من الأوضاع الاخرى.

ما هي أنواع رعشة اليد؟

تتعدد أنواع رعشة اليد إلى العديد من الأنواع والتي تشمل على ما يلي:

  1. الرعشة الفسيولوجية 

حيث تظهر نتيجة لسبب فسيولوجي، وهي عبارة عن عملية طبيعية تعتمد على الوقت وتظهر في السن الكبير ويرجع مصدر هذه الظاهرة إلى وجود ضرر في الأعصاب الحركية وهي تتجلى في معظم الحالات في حدوث رعشة أو رجفة خفيفة جداً في أصابع اليد.

  1. الرعشة المرضية 

وهناك عدة أنواع من الرعشة المرضية وسوف نوضح لكم أهم تلك الأنواع من خلال السطور التالية وهي ما يلي:

  1. الرعشة الأولية وهي الأكثر شيوعاً ولا توجد لهذه الرعشة أي علاقة بوجود بعض الأمراض العصبية كما يميل نوع الرعشة هذا إلى التفاقم مع التقدم في السن كما يمكن أن تصبح أكثر شدة في حالات الشعور بالهلع أو الإجهاد المستمر أو عند إرتكاب النشاط البدني.
  2. رعشة فسيولوجية متزايدة وهي من أنواع رعشة اليد والتي تشبه في خصائصها بالرعشة الفسيولوجية التي تم مناقشتها في السابق، إلا أنها تعتبر أكثر وضوحاً ويمكن الشعور بها على شكل أوضح وهي رعشة سريعة يمكن أن تحدث عند مد اليد إلى الأمام ومباعدة الأصابع وتزيد في حالة الإجهاد العقلي وهي ترتبط في بعض الأحيان بفرط نشاط الغدة الدرقية أو عند تناول بعض أنواع الأدوية أو بعد تناول الكافيين.

اسباب رعشة اليد

تتعدد اسباب رعشة اليد التي بإمكانها أن تتسبب في رعشة اليد وسوف نتناول معكم أشهر اسباب رعشة اليد من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. عدم التحلى بقسط كافي من النوم أو قلة النوم؛ مما يؤدي ذلك إلى عدم الالتزام بساعات النوم المحددة وبالتالي تحفيز الجهاز العصبي مما يؤدي إلى زيادة رعشة في اليدين.
  2. التعرض إلى حالات الضغط النفسي والعصبي من قلق وخوف، مما يؤدي ذلك إلى معاناة بعض الأفراد من القلق أو التوتر، هذا بالإضافة إلى تهيج الجهاز العصبي والذي يسبب رعشة في اليدين.
  3. كثرة تناول كميات كبيرة من الكافيين والتدخين.
  4. تناول بعض أنواع العقاقير أو الادوية.
  5. هبوط في مستويات السكر الدم.
  6. الإصابة بمرض ويلسون
  7. الإصابة بداء باركنسون.
  8. التقدّم في العمر وبلوغ سن الكبر والشيخوخة.
  9. التعرض إلى الجلطة أو السكتة الدماغية.
  10. تعرض الغدة النخامية في جسم الإنسان لضرر ما.

اسباب رعشة اليد والجسم

  1. تغير المناخ والطقس والحالة الجوية.
  2. كثرة التعرض إلى الإجهاد النفسي أو البدني اليدين أو الذراعين.
  3. إضطراب في مشاعر القلق أو الخوف أو التعرض إلى حالات التوتر المفاجئ والعصبية والتي قد تتسبب بوجود رجفة أو رعشة سريعة ومفاجئة ومؤقتة في اليدين.
  4. كثرة التعرض إلى الإجهاد البدني مثل حمل الأثقال أو القيام بأعمال التنظيف بشكل طويل ومستمر.
  5. مشاكل في الغدة الدرقية وزيادة نشاطها عن المستوى الطبيعي مما يؤدي إلى رجفة واضحة في اليدين
  6. وجود مشاكل في الجهاز العصبي بالإضافة إلى وجود خلل في العضلات أو التهابها وهو من اسباب رعشة اليد.

علاج رعشة اليد عند التوتر

تتنوع طرق علاج اسباب رعشة اليد ويتم اختيار طريقة العلاج المناسبة حسب طبيعة كل حالة  وبناءاً على درجة التشخيص المناسبة ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

العلاج بالأدوية

  1. وصف بعض أنوع الأدوية التي تعمل على التخفيف من أعراض رعشة اليد.
  2. البوتوكس لعلاج بعض حالات تشنجات ورعشة اليد.
  3. استخدام بعض أنواع أدوية الستيرويدات أو ما يعرف بالكورتيزون في بعض الحالات المزمنة.
  4. استخدم بعض أنواع الأدوية المهدئة.
  5. استخدام أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم حيث يساعد على علاج اسباب رعشة اليد.
  6. وصف بعض أنواع المكملات الغذائية والفيتامينات التي تعمل على تقوية وصحة الأعصاب.

 العلاج بالجراحة

من أشهر الاسباب فى رعشة اليد هو شلل الرعاش (مرض الباركنسون) الذى قد يكون مرض أولى او ما بعض الإصابة بنزيف أو جلطة فى المخ أو بعد استئصال ورم بالمخ. و من الطرق الحديثة هو علاج الباركنسون عن طريق الجراحة (ستريوتاكسى) و هو تحديد الخلية المسئولة عن مرض الباركنسون بالاشعة المقطعية ثلاثية الابعاد. و كى هذه الخلية فى عملية جراحية لا تزيد عن نصف ساعة بنسب شفاء عالية.

تغيير نمط الحياة

  • في حالة لو كان اسباب رعشة اليد هو كثرة التعرض إلى الإجهاد البدني أو العصبي فلا بد من التحلي بأخذ قسط كافي من الراحة والاسترخاء والنوم والتنفس العميق، أما في حالة إذا كان بسبب وجود إضطراب في الغدة الدرقية أو مشاكل في الجهاز العصبي فهنا لا بد من مراجعة الطبيب لأخذ العلاجات اللازمة كما هو واضح سابقاً.
  • إتباع بعض طرق العلاج الطبيعي مثل كمادات الحرارة أو البرودة؛ فهي من الطرق التي يمكن أن تساعد على تخفيف من أعراض رعشة اليد، بالإضافة إلى يمكن الاستحمام بالماء الدافئ بحيث يتم تطبيقه مباشرة على الجزء المتأثر أو الجزء المصاب بالتيبس أو التصلب هذا بالإضافة إلى الاستفادة من عمل كمادات باردة بتطبيق الثلج بطريقة صحيحة على الجزء المصاب والمتأثرة ويتم تدليكها.

أخيراً

مع نهاية هذا المقال نود أن تنال إعجابكم كما ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض واسباب رعشة اليد التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في المقام الأول في مركز المخ والاعصاب تحت إشراف “دكتور أسامة الغنام” على تشخيص وعلاج اسباب رعشة اليد وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة أيضاً عن طرق علاج اسباب رعشة اليد والكشف عن أهم أعراضها من خلال أطباء المركز وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار فلا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت أو يمكنكم التواصل معنا على الأرقام التالية:

مركز المخ والاعصاب أ. د. أسامة الغنام

  1. 0223546974
  2. 0223547061
  3. 0223547159
  4. 01015513867

العنوان: 3 شارع عبد اللطيف حمزة بجوار النادى الأهلى، مدينة نصر، القاهرة.

المصدر:

  1. https://www.primomedico.com/ar/eilaj/elaj-mrd-baknswn/
  2. https://www.moh.gov.sa/Pages/Default.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة