آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر؛ أسبابها وطرق علاجها

آلام أسفل الظهر هي شكوى شائعة جدا، وقد تكون ناتجة عن مجموعة متنوعة من الأسباب. تعرف على كيفية تجنب هذه المشكلة الشائعة، وخاصة علاج آلام أسفل الظهر عند النساء إذ أنهم الأكثر عرضة لهذا العَرض.

ما هي آلام أسفل الظهر؟

يمكن أن ينتج ألم أسفل الظهر عن العديد من الإصابات أو الحالات الطبية والأمراض المختلفة. كما يمكن أن يتراوح الألم من خفيف إلى شديد.
في بعض الحالات، قد يجعل الألم المشي أو النوم أو العمل أو ممارسة الأنشطة اليومية أمرًا صعبًا أو مستحيلًا.. وعادة تتحسن آلام أسفل الظهر مع الراحة ومسكنات الألم والعلاج الطبيعي. كما يمكن لحقن الكورتيزون والعلاجات العملية (مثل المعالجة بتقويم العظام أو العلاج بتقويم العمود الفقري) أن تخفف الألم وتساعد في عملية الشفاء، ولكن تتطلب بعض إصابات وحالات الظهر إصلاحًا جراحيًا.

أسباب آلام أسفل الظهر

يمكن أن تسبب العديد من الإصابات والظروف والأمراض آلام أسفل الظهر. مثل:

  • الإجهاد والالتواءات: إجهاد الظهر والالتواء هي السبب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر، فيمكنك إصابة العضلات أو الأوتار أو الأربطة برفع شيء ثقيل جدًا أو عدم الرفع بأمان. كما يجهد بعض الناس ظهورهم عن طريق العطس أو السعال أو الالتواء أو الانحناء.
  • الكسور: يمكن أن تنكسر عظام العمود الفقري أثناء وقوع حادث، مثل حادث سيارة أو سقوط. وتزيد حالات معينة (مثل انحلال الفقار وهشاشة العظام) من خطر الإصابة بالكسور.
  • مشاكل القرص (الدسك): تعمل الأقراص على تبطين فقرات العمود الفقري. يمكن أن تلتهب أو تتآكل الأقراص وتضغط على العصب. يمكنهم أيضًا أم يتمزق القرص بشكل كامل. مع تقدم العمر، يمكن أن تصبح الأقراص مسطحة وتوفر حماية أقل للفقرات وبالتالي تضغط على الأعصاب ومن ثم تسبب الشعور بالألم .
  • مشاكل هيكلية: تحدث حالة تسمى تضيق القناة الشوكية عندما يكون العمود الفقري ضيقًا جدًا بالنسبة للحبل الشوكي.
  •  يمكن لشيء يضغط على الحبل الشوكي أن يسبب آلامًا شديدة في العصب الوركي وآلام أسفل الظهر. يمكن أن يتسبب الجنف (انحناء العمود الفقري) في حدوث ألم وتيبس وصعوبة في الحركة.
  • التهاب المفاصل: هشاشة العظام هي أكثر أنواع التهابات المفاصل شيوعًا والتي تسبب آلام أسفل الظهر. يسبب التهاب الفقار اللاصق آلام أسفل الظهر والتهاب وتيبس في العمود الفقري.
  • المرض: بعض الأمراض مثل أورام العمود الفقري والالتهابات وأنواع عديدة من السرطان يمكن أن تسبب آلام الظهر. يمكن أن تسبب حالات أخرى آلام أسفل الظهر وتشمل حصوات الكلى وتمدد الأوعية الدموية الأبهرية البطنية.

الانزلاق الفقاري: تتسبب هذه الحالة في تحول فقرات العمود الفقري وانزلاقها من مكانها. أيضاً يسبب الانزلاق الفقاري آلام  الظهر وآلام الساق أيضًا في كثير من الأحيان.

أسباب آلام أسفل الظهر الخاصة بالنساء

بعض أسباب آلام أسفل الظهر خاصة بالنساء فقط. وتشمل هذه الأسباب التالية:

  • متلازمة ما قبل الحيض (PMS).
  • اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (PMDD).
  • الانتباذ البطاني الرحمي. 
  • عسر الطمث.
  • الأورام الليفية في الرحم.
  • الحمل.

عوامل الإصابة بآلام أسفل الظهر؟

يعاني حوالي 4 من كل 5 أشخاص من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم. إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من آلام أسفل الظهر أكثر من غيرهم، وذلك نتيجة بعض عوامل خطر مثل:

العمر

يعاني الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا من آلام الظهر. ويكمن السبب في أنه مع تقدم العمر تلاشي الأقراص (الأنسجة اللينة والمطاطية التي تسد العظام في العمود الفقري). عندما تضعف الأقراص وتتهالك، يمكن أن ينتج عن ذلك ألم وتيبس الفقرات.

الجنس

نظرا لموقع الجهاز التناسلي الأنثوي من الجسم، وبسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسم المرأة في فترات معينة تلك الأسباب جعلتها أكثر عرضة للاصابة بآلام أسفل الظهر.

الوزن

الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بآلام الظهر. فالوزن الزائد يضغط على المفاصل والأقراص مما قد يضغط على أطراف الأعصاب ويسبب ألم أسفل الظهر.

الصحة العامة

عندما تكن الصحة العامة ليست جيدة ذلك ينشئ بنية جسدية ضعيفة ولا تستطيع عضلات البطن الضعيفة دعم العمود الفقري، مما قد يؤدي إلى إجهاد الظهر والالتواء.
لذلك فالأشخاص الذين يدخنون أو يشربون الكحوليات بشكل مفرط أو يعيشون نمط حياة خامل يكونون أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر.

المهنة ونمط الحياة

يمكن أن تؤدي الأعمال والأنشطة التي تتطلب رفع أشياء ثقيلة أو ثنيها إلى زيادة مخاطر إصابات الظهر.

علاجات آلام أسفل الظهر

عادة ما تتحسن آلام أسفل الظهر بالراحة، واستخدام الثلج، ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. بعد بضعة أيام من الراحة، يمكنك البدء في العودة إلى أنشطتك العادية. ولا تستسلم للراحة فالنشاط المستمر يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ويساعدك على الشفاء.

العلاجات الأخرى لآلام أسفل الظهر تعتمد على السبب. ومنها:

  • الأدوية: قد يوصي طبيبك بالعقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات) أو الأدوية الموصوفة لتخفيف الألم. كما قد يصف الطبيب بعض الأدوية والدهانات التي تعمل على استرخاء العضلات وتمنع تقلصات الظهر.
  • العلاج الطبيعي: يمكن لتمارين العلاج الطبيعي أن تقوي العضلات حتى تتمكن من دعم العمود الفقري، وتحسين المرونة وتساعد على تجنب حدوث إصابة أخرى.
  • العلاج بالتدليك: يمكن للعديد من العلاجات “العملية” إرخاء العضلات المتوترة وتقليل الألم وتحسين الوضع. قد يساعد التدليك في علاج العظام أو تعديلات تقويم العمود الفقري اعتمادًا على سبب الألم. يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك أيضًا في تخفيف آلام الظهر واستعادة صحته.
  • الحقن: حيث يستخدم الطبيب المعالج إبرة لحقن الدواء في المنطقة التي تسبب الألم.
  • الجراحة: بعض الإصابات والحالات تحتاج إلى إصلاح جراحي. هناك عدة أنواع من العمليات الجراحية لآلام أسفل الظهر، كما أن هناك أيضاً التقنيات طفيفة التوغل.

علاج آلام أسفل الظهر عند النساء

بالنسبة للنساء إذا كان ألم الظهر ناتجًا عن حالات مرتبطة بالدورة الشهرية أو إجهاد عضلي، فيمكن تجربة العلاجات المنزلية التالية لتخفيف آلام أسفل الظهر:

  • وسادة التدفئة: يمكن أن تعمل وسادة التدفئة على الظهر في تعزيز الدورة الدموية، والتي بدورها تسمح للمواد الغذائية والأكسجين بالوصول إلى عضلات الظهر.
  • أكياس الثلج: إذا كان ألم الظهر ناتجًا عن إجهاد عضلي أو إصابة، فقد تساعد أكياس الثلج في تقليل الالتهاب والألم والكدمات. تعتبرأكياس الثلج رائعة خلال أول 48 ساعة من توترالعضلات وإصاباتها.
  • الحمام الدافئ: يمكن أن يعمل الحمام الساخن على تنشيط لدورة الدموية ويقلل من آلام العضلات وتيبسها.
  • المسكنات التي تصرف بدون وصفة طبية: يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية، في تخفيف آلام الظهر وأنواع أخرى من الألم المصاحب للدورة الشهرية.
  • ممارسة الرياضة: يمكن أن تعمل ممارسة الرياضة على تنشيط الدورة الدموية والتخفيف من توتر العضلات.
  • الوسائد: قد يساعد وضع وسادة بين الركبتين إذا كنت تنام على جانبك، أو تحت الركبتين إذا كنت تنام على ظهرك في تخفيف آلام الظهر وعدم الراحة.
  • تدعيم الفقرات القطنية: قد يساعد استخدام كرسي معين مع دعم جيد لأسفل الظهر (الفقرات القطنية) في تخفيف آلام الظهر عند الجلوس.

آلام أسفل الظهر آلام مزعجة للكثيرين، ويعتمد علاجها على السبب الأساسي، ففي كثير من الحالات، يمكنك تجربة العلاجات المنزلية أولاً، ولكن إذا لم يتحسن ألم الظهر، أو ازداد سوءًا، فتابع مع طبيبك للتشخيص والعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed