احجز الان

 

اعوجاج العمود الفقرى

اعوجاج العمود الفقري

يوفر العمود الفقري الدعم والتوازن للهيكل العظمي للجسم، ويظهر العمود الفقري الصحي مستقيماً عند رؤيته من الخلف، ولكن من الجانب، يظهر منحنى لطيف. أما عندما يصبح اعوجاج العمود الفقري مبالغًا فيه أو ينحني في اتجاه غير مألوف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم الراحة ومحدودية الحركة والإعاقة في أسوأ الحالات. فما الذي يسبب اعوجاج العمود الفقري وما أنواعه؟

نبذة عن اعوجاج العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من فقرات متراصة ثم أقراص غضروفية واحدة فوق الأخرى. وكما ذكرنا فإن العمود الفقري السليم عند النظر إليه من الجانب سنجد له منحنيات لطيفة؛ تساعد هذه المنحنيات العمود الفقري على امتصاص الضغط من حركة الجسم والجاذبية.

أما عند النظر إليه من الخلف، سنجده يمتد بشكل مستقيم إلى منتصف الظهر. 

عند حدوث تشوهات، فإن الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري تكون منحرفة أو مبالغًا فيها في مناطق معينة، فتسبب شكل غريب او غير مألوف مثل الحداب.

تكون معظم حالات اعوجاج العمود الفقري خفيفة، لكن بعض الانحناءات تزداد سوءًا مع نمو الأطفال، فيمكن أن يؤدي الاعوجاج الشديد إلى الإعاقة.

أيضا قد يؤدي اعوجاج العمود الفقري الشديد إلى تقليل مقدار المساحة داخل الصدر، مما يجعل من الصعب على الرئتين العمل بشكل صحيح.

لمحاولة تدارك الأزمة تتم مراقبة الأطفال الذين يعانون من اعوجاج خفيف عن كثب، وذلك بالأشعة السينية، لمعرفة ما إذا كان الانحناء يزداد سوءًا أم لا. 

في كثير من الحالات، لا يستلزم إعوجاج العمود الفقري أي علاج؛ إلا أن بعض الأطفال ستحتاج إلى ارتداء دعامة لمنع الانحناء من التدهور، وقد يحتاج البعض الآخر لعملية جراحية لتصويب المنحنيات الشديدة.

أنواع اعوجاج العمود الفقري

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لاضطرابات اعوجاج العمود الفقري، وتشمل:

  1. الجنف Scoliosis: يتسبب الجنف في حدوث انحناء جانبي للعمود الفقري، وغالبًا ما يكون المنحنى على شكل حرف S أو شكل C. يمكن أن يحدث الجنف لأي شخص، ولكنه يحدث غالبًا عند الأطفال أثناء النمو.
  2. الحداب Kyphosis: يتميز بظهر علوي مستدير بشكل غير طبيعي (أكثر من 50 درجة من الانحناء)، مما يتسبب في تحول الرأس إلى الأمام وظهور “الحدب”.
  3. القعس Lordosis : ينحني العمود الفقري إلى الداخل في أسفل الظهر بشكل كبير، وغالبًا ما يتميز ببروز الأرداف.

أسباب انحناءات العمود الفقري

يحدث كل نوع من أنواع اعوجاج العمود الفقري نتيجة مجموعة من الأسباب والعوامل، ولكن لا يعرف الأطباء أسباب النوع الأكثر شيوعًا من اعوجاج العمود الفقري “الجنف”، إلا أنه يبدو حالة وراثية نظراَ لانتشاره بشكل كبير في عائلات معينة.

قد تحدث الأنواع الأقل شيوعًا من اضطرابات العمود الفقري بسبب:

  • بعض الحالات العصبية العضلية، مثل الشلل المخي أو الضعف العضلي.
  • بعض العيوب الخلقية التي تؤثر على نمو عظام العمود الفقري مثل التقزم.
  • جراحات السابقة على جدار الصدر للطفل الرضيع.
  • إصابات أو التهابات في العمود الفقري.
  • أورام العمود الفقري.
  • داء الفقار.
  • السمنة  المفرطة.
  • التهابات المفاصل وهشاشة العظام.
  • تشوهات الحبل الشوكي.
  • بعض العادات والوضعيات الغير سليمة ” قد يسبب التراخي في وضع العمود الفقري في حدوث الحدب”

تشخيص إعوجاج العمود الفقري

سيأخذ الطبيب في البداية تاريخًا طبيًا مفصلاً وقد يطرح أسئلة حول نموك، قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء فحص عصبي للتحقق مما يلي:

  • ضعف العضلات
  • خدر
  • ردود أفعال غير طبيعية

اختبارات التصوير

من الممكن أن تؤكد الأشعة السينية العادية تشخيص الجنف وتكشف اصابتك باعوجاج العمود الفقري.

قد يُوصى بالتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) إذا اشتبه طبيبك في أن هناك حالة كامنة – مثل خلل في الحبل الشوكي – تسبب هذا الانحناء.

علاج اعوجاج العمود العمود الفقري بأنواعه

في معظم الحالات، يكون الجنف في الأطفال وفي محلة المراهقة خفيفًا ولا يحتاج إلى علاج. عادة ما يقوم الطبيب بإجراء فحوصات على الشخص المصاب على فترات 3 أو 6 أو 12 شهرًا للتحقق مما إذا كانت الحالة تتغير.

بالنسبة لمنحنى 25 إلى 40 درجة ، قد يوصي الطبيب باستخدام دعامة، أما إذا كان الانحناء أكبر من ذلك، ولا يزال الهيكل العظمي غير ناضج، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية.

هنك عد عوامل يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل البدأ في العلاج مثل:

  • الجنس: ثبت أن الإناث هم الأكثر عرضة للإصابة بالجنف الذي يزداد سوءًا مع الوقت.
  • شدة الاعوجاج: قد يؤثر نوع وشدة المنحنى على كيفية تطور الحالة.
  • موضع المنحنى: من المرجح أن يصبح المنحنى الموجود في الجزء الأوسط من العمود الفقري أسوأ من الانحناء في أسفل الظهر أو أعلاه.
  • نضج العظام: يكون خطر التدهور أقل إذا توقفت عظام الشخص عن النمو. كما تكون الدعامات أكثر فاعلية أثناء نمو العظام.

قد يشمل علاج اعوجاج العمود الفقري ما يلي:

الجبيرة

في حالة الجنف الطفولي، قد يستخدم الطبيب التجبير بالجبس بدلاً من الدعامة لمساعدة العمود الفقري للرضيع على النمو إلى الوضع المعتاد.

تعلق الجبيرة على الجزء الخارجي من جسم الرضيع، ويظل يرتديها في جميع الأوقات، ومع نمو عظام الأطفال بسرعة ، سيحتاج الطبيب إلى تغيير الجبيرة بانتظام.

الدعامات

إذا كان الشخص مصابًا بالجنف المعتدل، ولا تزال العظام تنمو، فقد يوصي الطبيب بدعامة، والتي ستمنع زيادة الانحناءات، لكنها لن تعالج الإعوجاج أو تعكسه، أما عندما تتوقف العظام عن النمو، فلن  تصبح  الدعامة ضرورية.

سيحتاج الشخص عادة إلى ارتداء الدعامة طوال الوقت، حتى في الليل، فكلما زادت عدد ساعات ارتدائها في اليوم كان تأثيرها أكثر فاعلية.

ملحوظة : لا تقيد الدعامة بشكل عام ما يمكن أن يفعله الشخص.

هناك نوعان من الدعامة:

حزام العظام القطني الصدري (TLSO)

يتم تصنيع المشد الصدري من البلاستيك، وهو مصمم بشكل يتناسب بدقة مع منحنيات الجسم، ولا يظهر عادة من تحت الملابس.

قوس ميلووكي

 مشد ميلووكي يعرف أيضًا باسم تقويم العظام العنقي والصدر والقطني والعجزي. هذا النوع عبارة عن دعامة كاملة للجذع لها حلقة عنق مع مساند للذقن ومؤخرة الرأس. ينصح الأطباء باستخدام دعامة ميلووكي عندما يكون المشد الصدري إما غير مناسب أو غير فعال.

العلاج بتقويم العمود الفقري

تقويم العمود الفقري قد يحسن من جودة الحياة للشخص المصاب بالجنف. ومع ذلك، فهو ليس علاجًا لأنه لا يحل اعوجاج العمود الفقري أو يعكسه، بل ولم تثبت الأبحاث أن العلاج بتقويم العمود الفقري له فوائد للجنف.

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في زيارة أخصائي تقويم العمود الفقري الحرص على اختيار متخصص في الجنف، حيث يمكن أن يؤدي تلقي العلاج بتقويم العمود الفقري من غير متخصص في بعض الحالات إلى تفاقم الأعراض.

ممارسة التمارين

قد تساعد التمارين المختلفة والعلاج الطبيعي في علاج اعوجاج العمود الفقري، عن طريق زيادة قوة العضلات، وإعادة تنظيم العمود الفقري والقفص الصدري و الكتفين والحوض لتحقيق وضع نموذجي، مما يؤدي إلى إبطاء إعوجاج العمود الفقري وتقليل الألم الذي تشعر به نتيجة الجنف.

كما أن ممارسة بعض التمارين مثل اليوجا والبيلاتيس الموجهة خصيصًا للمصابين باعوجاج العمود الفقري ومن يعانون من ضعف المرونة في العمود الفقري بمثابة علاج لتقليل الألم. 

ولكن تذكر أنه من المهم دائمًا الحصول على رأي طبيب العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي قبل البدء في أي نشاط رياضي، حتى لو كان يتضمن تمارين بسيطة، حتى لا تؤذي نظامك الهيكلي من خلال أداء هذه التمارين.

الجراحة

عادةً ما يتطور اعوجاج العمود الفقري الشديد بمرور الوقت، لذلك قد يقترح الطبيب جراحة الجنف للمساعدة في تقويم الانحناء ومنع تفاقمه.

تشمل الخيارات الجراحية:

الالتحام الشوكي

في هذه الحالة، يقوم الجراحون بتوصيل اثنين أو أكثر من فقرات العمود الفقري معًا حتى لا يتحركوا بشكل مستقل. حيث يتم وضع قطع من العظام أو مادة شبيهة بالعظام بين الفقرات. 

عادةً ما تمسك القضبان المعدنية أو الخطافات أو البراغي أو الأسلاك هذا الجزء من العمود الفقري بشكل مستقيم وثابت إلى أن تندمج المواد العظمية القديمة والجديدة معًا.

قضيب التمديد

إذا كان الجنف يتقدم بسرعة في سن مبكرة، فيمكن للجراحين ربط قضيب أو قضيبين قابلين للتمدد على طول العمود الفقري يمكن ضبطهما في الطول مع نمو الطفل.

يتم إطالة القضبان كل 3 إلى 6 أشهر إما بالجراحة أو في بعض العيادات باستخدام جهاز التحكم عن بعد.

ربط الجسم الفقري

في هذه الحالة يتم هذا الإجراء من خلال شقوق صغيرة. يتم وضع البراغي على طول الحافة الخارجية لمنحنى العمود الفقري غير الطبيعي ويتم تمرير سلك قوي ومرن عبر البراغي. 

عندما يتم شد الحبل، يتم تقويم العمود الفقري. مع نمو الطفل، قد يستقيم العمود الفقري أكثر.

إذا لاحظت اعوجاج العمود الفقري بخلاف الوضع السيئ في الجلوس والوقوف، فاستشر طبيبك حتى يمكن تقييم حالتك علاجك، فهناك عدة خيارات متاحة لتخفيف الألم وتصحيح وضع الظهر واستعادة القدرة على الحركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed