أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

ما هي أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها؟ يعمل المخ بمثابة مركز قيادة الجسم؛ لذا فإن أي إصابة فيه يمكن أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة، وعلى رأسها السكتة الدماغية، وتمثل جلطات الدماغ على وجه الخصوص خطرًا صحيًا كبيرًا لأنها يمكن أن تسد الأوعية الدموية التي تغذي المخ بالدم والأكسجين، مما يؤثر بشكل كبير على الوظائف الحيوية المهمة للجسم، مثل: القدرة على الكلام والحركة وغيرها، لذا سوف نوضح من خلال السطور التالية عن أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها والتعامل معها أعراضها وطرق علاجها، وكيفية الوقاية منها.

ما هي الجلطة الدماغية؟

  • أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها، الجلطات الدموية هي عبارة عن تكتلات دموية تحدث عند تعرض الشخص للإصابة الجسم لوقف النزيف فبعد الانتهاء من مهمته لوقف النزيف، يقوم الجسم بتفكيكها ويتدفق إلى الدورة الدموية. في بعض الأحيان تتشكل جلطة في الأوعية الدموية التي لا تذوب، مما يمنع تدفق الدم إلى جزء من الجسم. اعتمادًا على موقع الوعاء الدموي، يمكن أن يكون له آثار خطيرة جدًا. 
  • وتحدث جلطات الدماغ عندما تصاب إحدى الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ وتتشكل جلطة في موقع الإصابة. إذا لم تتحلل هذه الجلطة، فإنها تمنع تدفق الدم وتتسبب في عدم وصول الدماغ إلى العناصر الغذائية والأكسجين بشكل كافٍ. عندما تنمو الجلطة بشكل كبير بما يكفي لقطع تدفق الدم إلى الدماغ، يمكن أن تتلف بعض أنسجة المخ أو تسبب ما يسمى بالسكتة الدماغية. 

أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

ما هي أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها؟ تتعدد الأعراض التي قد تشير إلى إصابة الشخص بـ أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها وهي كما يلي:

  1. الصداع الشديد بدون سبب واضح، والذي غالبًا ما يبدأ فجأة. 
  2. غثيان مفاجئ أو قيء بدون سبب مرضي ضعف أو تنميل في جانب واحد من الجسم، مثل التنميل في الوجه أو الذراع أو الساق.
  3. صعوبة التحدث أو فهم ما يقوله الآخرون. 
  4. حدوث نوبات التشنج. 
  5. صعوبات واضطرابات الكلام (يمكن للمريض التحدث، لكن كلماته تبدو غير مفهومة). 
  6. فقدان القدرة على تنسيق الحركات وفقدان التوازن. 
  7. مشاكل الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية أو مشاكل الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما.

مضاعفات الجلطة الدماغية

ما هي مضاعفات الجلطة الدماغية على الحالة الصحية بشكل عام؟ قد تسبب السكتة الدماغية العديد من المضاعفات، مثل ما يلي:

  1. يمكن أن تؤثر السكتة الدماغية أيضًا على التحكم في حركة عضلات الرقبة والفم وتسبب صعوبات عديدة في التحدث بوضوح أو البلع أو الأكل، فضلاً عن تغيرات في السلوك والقدرة على الاعتناء بالنفس. 
  2. فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة، وفقدان الإدراك أو الذاكرة، والشلل، أو فقدان حركة العضلات. 
  3. عند تلف الأنسجة في النصف الأيسر من الدماغ، قد تتأثر بعض الوظائف على الجانب الأيمن من الجسم، وقد تحدث مشاكل الكلام والاضطرابات السلوكية. 
  4. عندما تؤثر السكتة الدماغية على الجانب الأيمن من الدماغ، يمكن أن يتأثر الجانب الأيسر من الجسم، بما في ذلك الوظائف الحركية والأحاسيس. 

اقرأ ايضا : متى يتم عمل رسم المخ

كيفية تشخيص أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها؟

أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها، حيث تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المختص للكشف عن اسباب حدوث الجلطة الدماغية وكيفية علاجها بأفضل الطرق وهي كما يلي:

  1. يمكن تشخيص السكتة الدماغية من خلال سلسلة من الفحوصات الطبية، بدءًا من الفحص البدني الكامل للمريض من قبل الطبيب الذي يراقب ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. 
  2. يقوم الطبيب أيضًا بفحص التنسيق بين يدي المريض وعينيه لتحديد ما إذا كان الدماغ يعمل بشكل طبيعي. 
  3. بعد الانتهاء من الفحص السريري.
  4. تحقق من مستويات الإلكترونيات في الدم والصفائح الدموية. 
  5. الموجات فوق الصوتية للكشف عن تراكم الكوليسترول على جدران الشريان السباتيز
  6. التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي. 
  7. إجراء فحص التصوير المقطعي الصبغي للتحقق من وجود انسداد في الأوعية الدموية. 

كيفية علاج أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

  1. يعتمد العلاج الطارئ على نوع السكتة الدماغية التي يعاني منها الشخص حيث تعالج السكتة الإقفارية عادةً بالأدوية التي تمنع تكون الجلطات الدموية، وتخفض ضغط الدم وتخفض نسبة الكوليسترول.
  2. أو تتم إزالة الغشاء المخاطي للشريان السباتي لتقليل خطر العدوى في المستقبل حيث تشكل إزالة الشريان السباتي (زوج من الأوعية الدموية على جانبي الرقبة التي تنقل الدم إلى الدماغ والرأس) بعض المخاطر، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو غيرها من الحالات. 
  3. يعتمد العلاج الطارئ للسكتة الدماغية النزفية على التحكم في النزيف وتقليل الضغط الناجم عن السوائل الزائدة في الدماغ. 
  4. العلاج بالقسطرة حيث يمكن إذابة الجلطة من الوعاء الدموي المصاب باستخدام القسطرة العلاجية، كما يُوجد هناك نوعان من الجراحات إما عن طريق عمل ثقوب في الجمجمة التي يتم من خلالها تصريف الضغط الواقع على المخ  أو عن طريق قطع القحف الذي يتم من خلالها قطع جزء من الجمجمة بهدف تصريف الجلطة الدموية ثم العمل على إعادته مرة أخرى. 
  5. إذا كانت منطقة النزيف كبيرة، فقد يتم إجراء عملية جراحية لسحب الدم من الدماغ وتقليل الضغط في الدماغ. يمكن أيضًا استخدام الجراحة لإصلاح مشاكل الأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من السكتات الدماغية النزفية. 

اقرأ ايضا : اعراض السكتة الدماغية

طرق الوقاية من الجلطة الدماغية

إذا كان لديك عامل خطر للسكتة الدماغية أو تاريخ عائلي لتجلط الدم، فقد يكون من المهم اتخاذ بعض الخطوات لمنع السكتة الدماغية أو مضاعفاتها الخطيرة. فهي لا تمنع خطر تكون جلطات الدماغ فحسب، ولكنها تساعد أيضًا في تحسين نمط الحياة بشكل عام. وتشمل على ما يلي: 

  1. الالتزام بممارسة الرياضة لتحديد النشاط البدني المناسب لحالتك الصحية وعمرك. إذا لم تتمكن من الحركة، فإن الحركة تساعد عمومًا على تنشيط الدورة الدموية. 
  2. توقف عن التدخين وشرب الكحول. 
  3. فقدان الوزن إذا كنت تعاني من السمنة، وذلك باستخدام خطة النظام الغذائي التي وضعها الطبيب أو أخصائي التغذية. 
  4. تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 وفيتامين E والفواكه والخضروات. 
  5. عدم الجلوس لفترات زمنية طويلة من الوقت.
  6. قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. 
  7. يجب عليك التحرك باستمرار وتغيير وضع الجلوس الخاص بك. 
  8. قم بقياس ضغط الدم يوميًا، وتناول أدوية ضغط الدم الموصوفة لك بانتظام، وقلل من تناول الصوديوم إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم. 
  9. تجنب محفزات الإجهاد قدر الإمكان. 
  10. قم بقياس مستويات الكوليسترول بانتظام، خاصة إذا كانت مرتفعة، وتناول أدوية خفض الكوليسترول التي يصفها طبيبك بانتظام. 

 

أخيراً تعد جلطات الدماغ من المشكلات الصحية الخطيرة التي قد تهدد الحياة، ويجب عدم التهاون بأي عرض قد يظهر على الشخص حتى لو كان يبدو مجرد عرضًا بسيطًا، فالاكتشاف المبكر للحالة يمكن أن يساعد بشكل كبير على الوقاية من المضاعفات التي قد تصل لمشكلة لا يمكن علاجها وتفادي مرحلة الخطورة.

لذلك يجب على الشخص زيارة دكتور المخ والأعصاب عند الشعور بأي تغيرات في النظام الحسي أو الإدراكي أو الشعور بـ أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها التي تم ذكرها سابقاً لإجراء الفحوصات والتشخيص السليم وإلحاق علاج أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها لتجنب تطوير الحالة وهو ما يوفره مركز الدكتور أسامة الغنام أفضل دكتور مخ وأعصاب في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed